حقـوق المريــض
- أن يعرف بيان مهمة مرفق الرعاية الصحية ونوع الخدمات التي يتم تقديمها.
- أن يتم معاملته بكرامة واحترام بما يتوافق مع المعايير المهنية و ذلك لجميع المرضي بصرف النظر عن طريقة العالج أو العرق أو النوع أو الجنسية أو الثقافة أو نوع اإلعاقة أو أي عامل آخر.
- أن يحصل على الرعاية التي تراعي وتحترم قيم المرضى الشخصية ومعتقداتهم.
- أن يحصل على الرعاية الصحية على أساس االحتياج العيادي.
- أن يحصل على الرعاية الصحية الطارئة والعالج بسهولة وسرعة.
- أن يتم إحالته إلى الطبيب المتخصص / االستشاري من أجل الرعاية الم تخصصة الالزمة عندما تكون هناك حاجة عياديه لذلك.
- أن يحصل على الشرح والتوضيح التفصيلي لحالته والرعاية والعالج وخدمات ما بعد العالج بطريقة خالية من أي رطانة مهنة )استخدام مصطلحات متخصصة يصعب علي المريض فهمها ( من أجل أن يتمكن المريض من أن يحصل على فهم كامل لحالته .
- للمريض الحق في الوصول إلى سجله الطبي ومعلوماته الطبية.
- الحق في الحصول على رأي ثان أو نقل حالته إلى طبيب آخر إن لم يكن مقتنعا بالرعاية أو الرأي الذي تم تقديمة له.
- الحق في الخصوصية أثناء الفحص و في إجراء والرعاية / العالج العيادي كما لهم الحق أيضا في معرفة من الذي سيقوم برعايتهم وهدف هؤالء الذين يحضرون معهم.
- للمريض الحق في الموافقة القائمة على معرفة كافة أبعاد الموقف للعالج واإلجراءات والتدخالت وفقا للسياسية والموافقات الخاصة ب هيئة الصحة بأبو ظبي )إتش إيه .)PPR/ HCP/ P0003/07 المرجع ( )دي إيه
- أن يحصل على المعلومات الشفهية والخطية بشأن أي عالج مقترح وأن يتم إعالمه في حال كانت هناك أي بدائل آخري متاحة.
- الحق في أن يتم تحديث جميع السجالت العيادية والصيدالنية ذات الصلة بالكامل وأن يتم توثيق جميع المعلومات بالكامل و يتم االحتفاظ بجميع التفاصيل الشخصية والسجالت في سرية ومحمية ضد الفقد وسوء االستخدام.
- أن تتاح له الحرية في اختيار مقدم الرعاية الصيدالنية.
- الحصول على المعلومات ذات الصلة والحديثة والمفهومة بشأن العقاقير والعالجات التي يخضع لها.
- الحق في اتخاذ القرار بشأن اختيارات العقاقير واألدوية التي يخضع لها.
- الحق في أن يناقش ويطالب بالمعلومات ذات الصلة بالعقاقير العالجية والتأثيرات الجانبية والسلبية وتفاعالت العقار.
- أن يتم مراقبة العالج بالعقاقير من أجل السالمة والكفاءة وبذل الجهود المعقولة لكشف ومنع أي حساسيات خاصة بالعقار أو تفاعالت دوائية مناوئة وموانع االستعمال.
- مراقبة امتثال المريض واستخدام العقار المناسب وبدء التدخالت العالجية حيثما كان ذلك ضروريا على أن يتم تزويده بخدمات المترجم عربي / إنجليزي: وإزالة جميع عوائق اللغة األخرى استنادا إلى موارد الترجمة المتاحة.
- أن يتم التحقيق في أي شكوى تقدم ويتم اإلقرار بها وأن يتم تزويده برد خطى عليها وفقا لسياسة المنشأة.
- أن يتم حمايته من العدوان المادي أثناء الزيارة / اإلقامة في مرفق الرعاية الصحية.
- الحصول على الحماية المناسبة إذا كان طفال أو معاقا أو كبيرا في السن أو ضعيفا.
- أن يحصل على الرعاية التي تتميز باالحترام والتعاطف في مرحلة نهاية العمر.
مسؤوليات المريض
- احضار البطاقة الصحية/التامين في كل مرة يأتي فيها للرعاية الصحية.
- اتباع قوانين ولوائح الرعاية الصحية والمرافق.
- احترام الموظفين ومعاملتهم بأدب
- عدم استخدام لغوسوقية أو اظهار تصرفات غير أخالقية للمرضى أو الزوار أو الموظفين
- احترام احتياجات المرضى، خاصة ان كانت احتياجاتهم كبيرة
- استخدام الطوارئ والخدمات بشكل مناسب وصحيح.
- يتوجب على المريض اعطاء معلومات صحيحة عن التفاصيل الشخصية والتاريخ المرضي وابالغ الفريق الطبي في حال تناوله أدوية معينة أو في حال لديه حساسية تجاه أدوية معينة.
- تحمل نتيجة تصرفاته في حال قرر المريض عدم اتباع مقدم العالج الصحي المعالج و/أو خطة العالج
- االحتفاظ بأي ممتلكات شخصية مع أغراضهم بعد حضورهم إلى المستشفى.
- حفظ مواعيد المرضى الخارجين وابالغ العيادة في حال عدم قدرتهم على الحضور بشكل مسبق، لتمكين المشفى من اعطاء الموعد لشخص آخر يحتاجه.
- ابالغ الفريق الطبي في حال كان لدى المريض أية متطلبات خاصة للخروج، ويطلب من الكريض التحضر للذهاب إلى المنزل عند اخراجه من المستشفى.
- يتوجب على المريض تحمل دفع الخدمات المقدمة من قسم الرعاية الصحية كما هو مطبق.
احجز الآن
املأ النموذج وسيتصل بك أحد أعضاء الفريق الودودين قريبًا