حقـوق المريــض

  • أن يعرف بيان مهمة مرفق الرعاية الصحية ونوع الخدمات التي يتم تقديمها.
  • أن يتم معاملته بكرامة واحترام بما يتوافق مع المعايير المهنية و ذلك لجميع المرضي بصرف النظر عن طريقة العالج أو العرق أو النوع أو الجنسية أو الثقافة أو نوع اإلعاقة أو أي عامل آخر.
  • أن يحصل على الرعاية التي تراعي وتحترم قيم المرضى الشخصية ومعتقداتهم.
  • أن يحصل على الرعاية الصحية على أساس االحتياج العيادي.
  • أن يحصل على الرعاية الصحية الطارئة والعالج بسهولة وسرعة.
  • أن يتم إحالته إلى الطبيب المتخصص / االستشاري من أجل الرعاية الم تخصصة الالزمة عندما تكون هناك حاجة عياديه لذلك.
  • أن يحصل على الشرح والتوضيح التفصيلي لحالته والرعاية والعالج وخدمات ما بعد العالج بطريقة خالية من أي رطانة مهنة )استخدام مصطلحات متخصصة يصعب علي المريض فهمها ( من أجل أن يتمكن المريض من أن يحصل على فهم كامل لحالته .
  • للمريض الحق في الوصول إلى سجله الطبي ومعلوماته الطبية.
  • الحق في الحصول على رأي ثان أو نقل حالته إلى طبيب آخر إن لم يكن مقتنعا بالرعاية أو الرأي الذي تم تقديمة له.
  • الحق في الخصوصية أثناء الفحص و في إجراء والرعاية / العالج العيادي كما لهم الحق أيضا في معرفة من الذي سيقوم برعايتهم وهدف هؤالء الذين يحضرون معهم.
  • للمريض الحق في الموافقة القائمة على معرفة كافة أبعاد الموقف للعالج واإلجراءات والتدخالت وفقا للسياسية والموافقات الخاصة ب هيئة الصحة بأبو ظبي )إتش إيه .)PPR/ HCP/ P0003/07 المرجع ( )دي إيه
  • أن يحصل على المعلومات الشفهية والخطية بشأن أي عالج مقترح وأن يتم إعالمه في حال كانت هناك أي بدائل آخري متاحة.
  • الحق في أن يتم تحديث جميع السجالت العيادية والصيدالنية ذات الصلة بالكامل وأن يتم توثيق جميع المعلومات بالكامل و يتم االحتفاظ بجميع التفاصيل الشخصية والسجالت في سرية ومحمية ضد الفقد وسوء االستخدام.
  • أن تتاح له الحرية في اختيار مقدم الرعاية الصيدالنية.
  • الحصول على المعلومات ذات الصلة والحديثة والمفهومة بشأن العقاقير والعالجات التي يخضع لها.
  • الحق في اتخاذ القرار بشأن اختيارات العقاقير واألدوية التي يخضع لها.
  • الحق في أن يناقش ويطالب بالمعلومات ذات الصلة بالعقاقير العالجية والتأثيرات الجانبية والسلبية وتفاعالت العقار.
  • أن يتم مراقبة العالج بالعقاقير من أجل السالمة والكفاءة وبذل الجهود المعقولة لكشف ومنع أي حساسيات خاصة بالعقار أو تفاعالت دوائية مناوئة وموانع االستعمال.
  • مراقبة امتثال المريض واستخدام العقار المناسب وبدء التدخالت العالجية حيثما كان ذلك ضروريا على أن يتم تزويده بخدمات المترجم عربي / إنجليزي: وإزالة جميع عوائق اللغة األخرى استنادا إلى موارد الترجمة المتاحة.
  • أن يتم التحقيق في أي شكوى تقدم ويتم اإلقرار بها وأن يتم تزويده برد خطى عليها وفقا لسياسة المنشأة.
  • أن يتم حمايته من العدوان المادي أثناء الزيارة / اإلقامة في مرفق الرعاية الصحية.
  • الحصول على الحماية المناسبة إذا كان طفال أو معاقا أو كبيرا في السن أو ضعيفا.
  • أن يحصل على الرعاية التي تتميز باالحترام والتعاطف في مرحلة نهاية العمر.

مسؤوليات المريض

  • احضار البطاقة الصحية/التامين في كل مرة يأتي فيها للرعاية الصحية.
  • اتباع قوانين ولوائح الرعاية الصحية والمرافق.
  • احترام الموظفين ومعاملتهم بأدب
  • عدم استخدام لغوسوقية أو اظهار تصرفات غير أخالقية للمرضى أو الزوار أو الموظفين
  • احترام احتياجات المرضى، خاصة ان كانت احتياجاتهم كبيرة
  • استخدام الطوارئ والخدمات بشكل مناسب وصحيح.
  • يتوجب على المريض اعطاء معلومات صحيحة عن التفاصيل الشخصية والتاريخ المرضي وابالغ الفريق الطبي في حال تناوله أدوية معينة أو في حال لديه حساسية تجاه أدوية معينة.
  • تحمل نتيجة تصرفاته في حال قرر المريض عدم اتباع مقدم العالج الصحي المعالج و/أو خطة العالج
  • االحتفاظ بأي ممتلكات شخصية مع أغراضهم بعد حضورهم إلى المستشفى.
  • حفظ مواعيد المرضى الخارجين وابالغ العيادة في حال عدم قدرتهم على الحضور بشكل مسبق، لتمكين المشفى من اعطاء الموعد لشخص آخر يحتاجه.
  • ابالغ الفريق الطبي في حال كان لدى المريض أية متطلبات خاصة للخروج، ويطلب من الكريض التحضر للذهاب إلى المنزل عند اخراجه من المستشفى.
  • يتوجب على المريض تحمل دفع الخدمات المقدمة من قسم الرعاية الصحية كما هو مطبق.

احجز الآن

​املأ النموذج وسيتصل بك أحد أعضاء الفريق الودودين قريبًا